لجنة أولياء الأمور في الثانوية تصدر بيانا تدعو فيه الأهالي للاجتماع - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


لجنة أولياء الأمور المركزية – المدرسة الشاملة مجدل شمس
إلى الأهالي الكرام

انطلاقا من مسؤوليتها تجاه أبنائنا في المدرسة الشاملة وحرصاً على العملية التربوية بأكملها، ومنذ الاعتصام الأخير ضد إدارة المدرسة، قررت لجنة أولياء الأمور التزام الصمت وتعليق احتجاجاتها بكل ما يتعلق بمستقبل المدرسة، وإعطاء الفرصة لأصحاب الشأن بوزارة التربية.

بعد الاعتصام دُعيت اللجنة إلى لقاء مديرة لواء الشمال في وزارة التربية لمناقشة أسباب الاعتصام والعلاقات المتدهورة بين إدارة المدرسة من ناحية والمعلمين والأهالي من ناحية ثانية، وأوضاع المدرسة بشكل عام.

هنا لا بد من التنويه إلى الاهتمام العميق الذي أبدته مديرة اللواء في كل ما يحدث في المدرسة، واستماعها لجميع المشاكل التي طرحتها اللجنة وبإسهاب، والموقف السلبي الذي اتخذه المفتش خلال الجلسة والتزامه بالصمت المطلق.

خلاصة الحديث إن مديرة اللواء تفهمت كل ما ورد في التقرير الذي قدمناه لها، وأكدت قناعتها بوجود مشكلة نابعة من طريقة إدارة المدرسة، ووجود معاناة في المدرسة: لدى المعلمين، لدى الطلاب ولدى الأهل. حتى أنها عبرت عن قناعتها بأن مدير المدرسة بنفسه يعاني نتيجة هذا الوضع وهي تستهجن كيف تغمض له عين في هذه الظروف، وإنها ملزمة بوضع حد لهذه المعاناة وتحسين أوضاع المدرسة. بعد ذلك طلبت من ممثلي الأهل التزام الهدوء وعدم تعطيل العملية التربوية وإنها ستتخذ القرار المناسب بعد استشارة مساعديها وإنها ستبلغنا بقرارها خلال عدة أسابيع. وهنا لا بد من التأكيد بأن اللجنة أوضحت لمديرة اللواء بأن الأهل لن يقبلوا بأي حال من الأحوال بقاء الإدارة الحالية من مدير ونواب وطاقم إداري بأكمله، لأنهم جميعهم شركاء في الفشل الذي تعاني منه المدرسة، وان التجربة السابقة بتعيين نائبي مدير والمفتش كمدير مرافق في المدرسة قد أثبتت فشلها، وانه في حال عدم إحداث تغيير جذري ستتخذ الخطوات الحاسمة بهذا الشأن.

منذ ذلك اللقاء سمعنا الكثير من الأخبار منها الرسمية وغير الرسمية، وجميعها تؤكد بأن مديرة اللواء توصلت إلى قناعة بضرورة تغيير إدارة المدرسة، ويمكن تلخيص ذلك بما يلي:

1- طلبت مديرة اللواء من مدير المدرسة تقديم استقالته وإحالته إلى التقاعد المبكر، وأخذ الحقوق التي نصّ عليها القانون. الغريب في الأمر إن المدير لم يرفض الاستقالة والتقاعد لكنه رفض شروط التقاعد وطلب أكثر مما ورد في القانون. أي إن الخلاف لم يعد حول أهلية المدير، فأصبح الجميع يعترف ويؤيد عدم أهليته وكفاءته بمن فيهم الوزارة والمدير نفسه، وتحول الخلاف إلى خلاف مادي بحت حول شروط التقاعد، الأمر الذي يثبت مصداقية طلب الأهالي على مدى سنوات بتغيير هذه الإدارة. وهنا لا بد من التأكيد بأن اللجنة لا شأن لها بكل هذا النقاش وكل ما تريده هو تغيير الإدارة الحالية وتحسين أحوال المدرسة.

2- بعد رفض المدير تقديم استقالته، بادرت وزارة التربية إلى ما يسمى "فصل تربوي أو مهني" للمدير لقناعتها بعدم أهليته في إدارة المدرسة، وهي خطوة مألوفة في وزارة التربية، ولكنها قد تستغرق بعض الوقت.

3- الأمر الأخير الذي تم تبليغنا به وبشكل غير مباشر، وهو بالفعل مثير للاستهجان بعد كل ما ورد أعلاه، بأن وزارة التربية قد قررت الإبقاء على الإدارة الحالية للمدرسة، وإعادة تعيين المفتش كمدير مرافق للمدير الحالي!!!! هذا القرار صدر قبل نحو أسبوعين ولم يتم تبليغنا به حتى الآن بشكل رسمي، وانه من المفروض إن يبلغنا به المفتش ولكنه لم يفعل ذلك حتى هذه اللحظة، رغم محاولتنا الاتصال به ولكن دون جدوى.

هذا القرار يثير تساؤلات حول تراجع الوزارة عن قرارها بشكل مفاجئ، أو عدم قدرتها على فصل مدير هي على قناعة بعدم أهليته! الأمر الذي يضعنا أمام مواجهة لم نكن نرغب بالوصول إليها، ولكن نحن لها. فهذه المرة لم تعد المواجهة ضد إدارة المدرسة فقط، وإنما ضد الوزارة وضد المفتش الذي يتحمل بدوره قسطا كبيرا من الفشل، والذي لطالما اعترف بعدم أهلية المدير الحالي وحتى انه نعته بعدة صفات تثبت سأمه منه ومن طريقته، فكونه مدير مرافق في المدرسة في العام الحالي، لم يأت بأي نتائج ايجابية وإنما العكس هو الصحيح. هذه المواجهة ستضم جميع مدارس مجدل شمس، ويوجد اتفاق على ذلك بين اللجان المركزية لأولياء الأمور.

وأخيرا كلمة صريحة للسيد مدير المدرسة:

- ألا يكفي ما قيل وكتب عنك وعن إدارتك خلال الأشهر الأخيرة؟

- ألا تريد إن توفر على نفسك وعلى من حولك ذلك الإحراج الذي لا يجعلك تنام الليل؟

- هل تريد البقاء في مكان لا أحد يرغب بوجودك به؟

- نحن نحيي بك شجاعتك واعترافك بعدم أهليتك لإدارة المدرسة وموافقتك على الاعتزال، ولكن هل زيادة ألف شيكل في معاش التقاعد تستحق كل هذا التعنت ووضع نفسك في موقع "الأقوى من الوزارة"؟

- لماذا لا تعزل نفسك وتطالب بشروط تقاعد محسّنة من خارج المدرسة؟

- مازال الخلاف هو خلاف مادي، فلماذا تقحم به ثلاث مدارس وأكثر من ألفي طالب ومائتي معلم وموظف؟

- لقد قدمت ما لديك وخرّبت ما يكفي، فتنحّ جانبا وحارب الوزارة كما يحلو لك واحصل على أكبر قدر ممكن!

وأنتم أيها الأهل الكرام:

- لقد عرف أهالي مجدل شمس بمواقفهم المشرفة، وعدم سماحهم لأحد بدوس كرامتهم.

- ان مستقبل أولادكم ومستقبل مجتمعنا على المحك، ولن يغفر التاريخ لمن يتقاعس عن القيام بواجبه من أجل تغيير الادارة التي باتت تشكل خطرا محدقا علينا جميعا.

- هل مستقبل أولادنا أقل أهمية من أي مشروع استثماري مربح ماديا نتحمس له جميعا؟

- أليس أولادنا هم أكبر مشروع استثماري يجب ان نجند كل طاقاتنا لإنجاحه؟

- الى متى سنستمر في عدم مبالاتنا وترك مستقبل أولادنا بأيد يعترف الجميع بعدم أهليتها للقيام بهذه المهمة؟

- الى متى سنترك هذا المفتش وذاك يسرح ويمرح ويعبث كما يشاء في مدارسنا ومصلحة أولادنا هي آخر همومهم؟

بناءاً على ما ورد فإن لجنة أولياء الأمور المركزية تدعو جميع أعضاء اللجان الصفية وكل من يرغب من أولياء الأمور الى الاجتماع يوم الاربعاء 9/6/2010 الساعة السادسة مساءا، في مكتبة المدرسة، لاتخاذ الخطوات التي تراها مناسبة ضد إدارة المدرسة، موقف المفتش وقرار الوزارة.